“فراشات لا تجري نحو الضوء”، هو واحد من تسعة برامج رئيسية يقدمها مهرجان القاهرة التاسع للفيديو. صَمَّمَت وقَدَّمَت الورشة كلٌّ من مي الوكيل وسارة الكامل، وقد عُقِدَت الورشة في مدرار من منتصف يوليو حتى منتصف أغسطس 2019.هدفت هذه الورشة إلى استكشاف الأساليب الإبداعية للكتابة عن الأفلام القصيرة التجريبية وفن الفيديو، وخاصة عند عرض الأعمال ضمن إطار مهرجان أو برنامج عرض محدد. ومع قلة المعلومات المتاحة للمُشاهِد عن اهتمامات صانعي الأفلام وممارساتهم وسياقهم الثقافي، تصبح فرصة الاندماج مع الفيلم أكثر عمقًا.
على مدار خمس جلسات، شاهد المشاركون في الورشة الأفلام بشكل جماعي وشاركوا في أنشطة تهدف إلى إنتاج أعمال أصلية مكتوبة، أو أعمال قصيرة كبذرة لنصوص أطول. بُنيَت ورشة العمل على دراسة عن الهجرة والانتقال بين المونولوج والحوار على حدٍ سواء. أثناء مشاهدتنا لأفلام مختارة من أرشيف المهرجان ومن مصادر أخرى، كُنَّا نتأمل العناصر الاستطرادية التي يوظفها صُنَّاع الأفلام ونتجاوب معها، ونُجَرِّب المونولوج الخاص والعام، وكذا الأشكال التقليدية وغير التقليدية من الحوار. نهتم بأسئلة على غرار: ما هي الأسئلة والأجوبة التي يمكن أن يقدمها المونولوج؟ إذا كان الحوار أحد وسائل التواصل، فما الذي يحدث عندما ينهار؟ ما الذي يمكننا اكتسابه عندما ننزلق إلى دوامة الألغاز أو التفسير الخاطئ أو الصمت؟ تَلَى الخمس جلسات الجماعية، اجتماعات فردية مع كل مشارك على حدة في المرحلة التي كانوا يطورون فيها نصوصهم النهائية تجاوبًا مع الأفلام المختارة.
اختيار وبرمجة: مي الوكيل