أزمنة الوباء: السخرية والموت في مقامة ابن الوردي عن الطاعون

1

لا بأس

ما زلنا في الأيام الصعبة، وما زلنا نتمنى أن تقف صعوبتها على الحد الذي وصلت إليه

هذا هو التسجيل الثاني من سلسلةأزمنة الوباء“. بعد نص ابن بطوطة في الحلقة الأولى. كان النص الذي وقع اختياره عليّ هو مقامةالنبا عن الوبا“. ومؤلفها أبو حفص عمر زين الدين ابن الوردي الحلبي وُلد في معرة النعمان (وأشهر أبنائها أبي العلاء المعري) وتولى القضاء فترةً في منبج، ومات بحلب في منتصف القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي

ورغم أن ابن الوردي لم يكن من أشهر المؤلفين في تاريخ الأدب العربي، فإن الرجل كان مؤرخا، وفقيها، ولغويا، وأديبا، وعالما في أصناف النبات والحيوان، وقد ألف في كل ذلك مصنفات أثنى عليها معاصروه. وعلى عادة أهل زمانه، برع ابن الوردي خاصةً في صياغة العلوم والفنون شعرا، ففعل ذلك في النحو العربي، وفي الفقه الشافعي، وفي تعداد صنوف النبات والحيوان. يقول عنه تاج الدين السبكيله شعر أحلى من السكر المكرر وأغلى قيمةً من الجوهر“. 

غير أن أشهر ما بقي من أعمال الرجل هو هذه المقامة التي سماها هورسالة النبا عن الوبا“. يتناول فيها مسار ما يسميهطاعون الأنسابالذي انتشر عام 749 هـ – 1349 م، وحصد الكثير من الأرواح في حوض المتوسط وغيره. وهو في الأغلب الطاعون الأسود كما سماه الأوروبيون أو الوباء الأصفر كما أطلق عليه المصريون، وإذا كان ذلك كذلك، فهو نفسه الوباء الذي حكى عنه ابن بطوطة في تسجيلنا الأول. 

وقد تتابع المؤلفون المهتمون بالطواعين رغم اختلاف مشاربهم وزوايا نظرهم على ذكر هذه المقامة. ونحن نقرؤها هنا كما وردت في كتاببذل الماعون في

عن مقامة ابن الوردي "النبا عن الوبا"

فضل الطاعونللفقيه والمحدث الشهير ابن حجر العسقلاني، والذي خصص فصلا من كتابه لأشهر ما قيل في الأدب العربي عن الطواعين. وكانت هذه المقامةهي أول وأتمّ ما ذكر، وأكثر ما عليه أثنى. ولأن ابن الوردي من حلب، فصلب حكايته هنا ينصب عليها وعلى أجوارها. فإذا قسمنا المقامة إلى عدة أقسام، يتبين أنه بدأها باستعراض انتشار الطاعون في العالم، ثم تتبعه في ديار المسلمين، ثم راقب وصوله إلى حلب والبلاد الخاضعة والمجاورة لها شارحا مظاهر الحياة والموت بها خلال زمن الطاعون، قبل أن ينهي مقامته ببث الأمل والتعجب من صلاح الناس في زمن الكارثة ثم الدعاء إلى الله أن يرفع الغمة.

2

لا بأس.

المقامة هي فن ذلك العصر بامتياز. والمحسنات البديعية هي العلامة الأسلوبية التي لا تخطئها العين في تلك المرحلة من تاريخ الأدب العربي. وهذه سمة أدانتها الحداثة بتعاليها الطباعي (المنطقي) وميلها إلى الكتابي على حساب الشفهي، كما أدانتها ما بعد الحداثة بعزوفها عن الموسيقى النصية وأدب الحكمة والتعليم. والحقيقة أن المقامة فن صوتي بالأساس، يسعى ضمن ما يسعى إلى تسجيل الحدث عبر تحويله إلى قالب يمكن حفظه ويسهل تدبر العبرة منه بالحط عليه، ولهذا فإن البطولة فيها للمحسنات البديعية بأشكالها المختلفة، ومدار صنعتها هو الجمع بين الشعر والنثر، وبين الفصيح والمتفاصح والعامي. ولكل من هذه المكونات الخمسة دوره وهدفه التعليمي والفني. وما نراه في مقامة ابن الوردي هو نوع من إحكامها جميعا.

فالمؤلف في أبياته التي ضمنها في مقامته، وفي مظاهر البديع التي جمعها فيما نثر منها، يباري نفسه في حشد أدوات يثبت بها براعته اللغوية ومعرفته الواسعة بظواهر الثقافة وخفاياها. وهو يخاطب طالبا ذكيا وعالما ملما بأصناف فنون عصره. فهو يفعل هذا مثلا عبر اشتقاق أفعال تخص مسار الطاعون من أسماء البلاد التي يمر بها؛ تارةً بالجناسما صين عنه الصينأوعك إلى عكا،غزا غزة” “صاد صيدا” “الرشقدمشق،أمز المزة” …  وتارةً بمراعاة النظير حين يصف قلب الطاعونوقد مر بالقدسبأنهكالصخرة، وتارة بتجنيس التصريع حين يصف أعراض المرضفمن أحس بلع دم، فقد أحس بالعدم“… 

والنص عامر بهذه المظاهر، فعلى المستمع والمستمعة أن يحتاطا، خصوصا لأسماء الأماكن التي لا يعرفانها في النص. أغلب البلدان هنا من أعمال حلب، ومنها ما أصبح غير السوريين معتادين عليه بعد 2011 مثل الزبداني، ومنها ما قد لا نعرفه جيدا مثل المزة، قارة، شمسين، الجبة، معرة النعمان، سرمين، الفوعة، أنطاكية، شيزر، حارم، الباب، تل باشر، ذلول، التلاع، القلاعذلك أن المؤلف يكاد يشوه دلالة هذه الأسماء وغيرها طبعا لأنه يخاطب قارئا لا يتوقع منه / منها أن يخطئها، فيستخدم أسماءها بمعانيها لا بدلالتها على البلدان، والأمثلة هنا: “طرح على الجبة برشه، وقبلهاثم تيمم الصعيد الطيب، وأبرق على برقة من صيب، أو حين يذكر حماة فيقول “… فبردت أطراف عاصيها من حماه“.

هذا التشويه في جانب منه، ينتمي إلى محسّن آخر له دور البطولة المطلقة في النص وهوالتورية“. ذلك أن المؤلف حين يستخدم أسماء البلاد بمعانيها أكثر مما بكونها أسماء بلادكما أسلفنا، أو حين يلعب بالكلمات معلقا على زوايا من خصائصها اللغوية، فهو يلقي عبئا على المستمع وعلى القارئة في التفريق بين معنى قريب يحتمه نص الكلام، ومعنى بعيد يفهم من السياق

فهو مثلا حين يقول عن فعل الطاعون بحمصوصرفها مع علمه أن فيها ثلاث علل، والمقصود حسب السياق أنه صرفها بمعنى أوجعها وأمرضها رغم أنها مريضة أصلا، ومدار الجملة في النص على أن الطاعون صرف كلمة حمص وهي الممنوعة من الصرف لعلل ثلاث. أو مثلا عندما يقول داعيااللهم إنه فاعل بأمرك، فارفع عنا الفاعليعني حسب السياق: أبعِد عنا الشر، لكن مدار الجملة والنص على أن الفاعل في اللغة مرفوع. ومن هذا أيضاوركب تركيب مزج بعلبك“… إلخ

من هذا الصنف الكثير والكثير في مقامةالنبا عن الوبابحيث لا يخلو منه سطر واحد، وابن الوردي لا يحيل فقط إلى اللغة كما في الأمثلة السابقة، وإنما يتجاوز ذلك إلى الفقه والجغرافيا، ويمكن القول أيضا إلى الطب. فحين يؤكد أن النبي قال “المطعون شهيد” ليثبت أن من مات بمرض الطاعون شهيد، هو لا يتناسى أن المقصود من نص الحديث (دون النظر إلى احاديث الطاعون الأخرى) قد ينطبق -لغةً – على من مات بطعنة وعلى من مات بطاعون. ويبدو عدم تناسيه من تعقيبه الجميل على تلك الجملة بقوله – وهو الشافعي المذهب – “وهذه الخفية، تعجب الحنفية” الذين قد يوافقون دون غيرهم على قراءة فقهية بالتساهل والسماحة اللذين يقيسان على هذه اللمحة اللغوية فيثبتون الشهادة للصنفين. ينبغي الاحتياط إذن إلى ذكاء الرجل ومعرفته باللغة والأدب والتاريخ الشعبي لمنطقته

يتناص ابن الوردي مع متون النحو والصرف والفقه، لكنه يتناص أيضا مع الشعر والحديث بل والقرآن. والمثال الكبير على الشعر هو استدعاؤه معلقة امرئ القيس حين يقولوأنشد في قارة قفا نبكوالمقصود واضح من الكلام، أما الإشارة الخفية فهي إلى المعلقة الشهيرة. كما أنه يعود بعد عدة أسطر إلى استدعائها مرة أخرى حين يتكلم عن أنطاكية، فيقول إن الطاعونرحل عنها حياء من نسيانه ذكرى حبيبوالمعنى السهل أن الطاعونمثل أي رجلنسي ذكرى حبيبته فشعر بالخزي لذلك فرحل. لكننا يمكننا، بالنظر إلىقفا نبك، أن ننتبه إلى تلك الكلمات كإشارة ثانية إلى المعلقةقفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل، وبالنظر ثالثا إلى أنه يتحدث عن أنطاكية يتضح أنحبيبالمقصود هنا هو حبيب النجار مؤمن سورةيسالذي قال فيه القرآنوجاء رجل من أقصى المدينة يسعى، والرجل أصلا من أنطاكية ومضرب مثل بين أهلها.

هكذا يتلاعب ابن الوردي، هكذا يراكم مستويات عدة في لفظ واحد، وربما يكون هذا أفضل تعامل مع كارثة لا مناص منها.

3

لا بأس

المقامةبالتعريففن ضاحك. وهدف ابن الوردي، وهدفي أيضا من تسجيل نصه، هو الضحك والتضاحك على هامش الكارثةإلا أنني أريد أن أفرق بين مصدرين للضحك، أولهما أعم كثيرا من الثاني، وثانيهما أبلغ تأثيرا وحنكة وجمالا من الأول. أقصد الفكاهة والسخرية. الفكاهة هي لذة الضحك، ولا ننسى أن الفكاهة والفاكهة من جذر واحد. فهو حين يصف الطاعون في الإسكندرية بأنه سكن حركتها، قاصدا (فيما بدا لي) حركة كسر الهمزة وتحولها إلى ألف وصل، فهو ليس بالضرورة ساخرا، وحين يدعو الله أن يرفع الفاعل فهو ليس بالضرورة ساخرا أيضا بقدر ما هو يبدي المفارقة التي تدعو إلى الضحك والابتسامة.

لكنه حين يستدعي نص امرئ القيس، أو حين يتساءل متباكيافماذا الذي يصنع الطاعون في بلد، في كل يوم له بالظلم طاعون؟، أو حين يقول عن شيزر وحارم إن الطاعون قال فيهمافالأمكنة الردية، تصح في الأزمنة الوبيةفإنه يسخر. والسخرية ليست بالضرورة سلب المعنى الجميل عن الشيء أو الشخص وإضفاء المعنى القبيح عليه. السخرية كما أفهمها، وكما أظن أن ابن الوردي يمارسها، هي نوع من الاستدعاء والتناص أو قولي الاحتفاء؛ يحدث بالتوازي مع التشويه والكشط. نعم، تبدو رائحة دريدا وبول دي مان واضحة من جملتي الأخيرة هذه، ولكن لا بأس

السخرية التي أقصدها فعل جميل، ليس سلبيا أبدا. وتنطوي على نوع من التناص المتحرر والحوار مع النص المذكور. وابن الوردي بهذا المعنى يسخر من الشعر، ومن نصوص مستقرة في الثقافة، ومن المرض، ومن الأماكن التي لم يصبها دور المرض، ويسخر من واقع مرير لا يكاد الطاعون يضيف إلى قسوته شيئا، ويسخر من السياسة عبر إعلانه عن الظلم المتفشي وعبر شرحه للكيفيات المختلفة التي يقوم بها الأغنياءوهو ليس بعيدا عنهم بحكم طبقتهلحماية أنفسهم من الوباء، ويسخر من تأثير الوباء على أخلاق شرار الناس بأن صاروا يتغيرون إلى فعل الخير فيصالحون الجيران ويحاللون الخوّان ويحررون الغلمان. كل هذه السخرية بقدر ما تُدين تحتفي، وبقدر ما تُبكي يُراد لها أن تضحك، وبقدر ما تمر سريعا في الحديث بقد ما تدمغ أثرها على المسخور منه.

هكذا فعل ابن الوردي، وهكذا طاب لي أن أفعل بنص ابن الوردي

4

لا بأس

النص لا يخلو من السياسة، وأي نص يخلو منها؟ إلا أن السياسة في مقامةالنبا عن الوباليست سياسة الوقائع. فهي وإن كان فيها من ذلك بعض الشيء، تكاد تكون تعليقا على العدل أو على غياب العدل. لا يتناول النص حاكما بعينه، وإنما يُعرّض بظلم الحكام، ولا يدين طبقة بعينها بقدر ما يُعرّض بفعل الأغنياء مقارنة بحاجة من لا يقدرون على حماية أنفسهم. والتعريض السياسي فن جميل كما أن التعريص السياسي فن مشين. إلا أن التعريض يبقى والتعريص يزول. لذا، وفي ملاحظة هامشية، يحزنني كثيرا ما فعله من يدّعون التأدب في زمننا هذا من استبدال كلمةالتعريصواستخدامالتعريضبدلا منها، فهم بهذا حرمونا من كلمة تستحق الحياة.

5

لا بأس

صحيح إذن أن استدعاءنا لنص ابن الوردي هو احتفاء بابن الوردي ونصه، لكنه أيضا سخرية من ابن الوردي ونصه (ولا تنسي أننا اتفقنا على المعنى الإيجابي للسخرية). أعني أن الواحد لا يستطيع أن يؤمن بكل ما في هذا النص، فليس الطاعون ولا الوباء جزاء على الفساد الأخلاقي للبشر، وإلا فلم لا يصيب الوباء فقط مَن أساؤوا؟ أقول هذا واعيا بما يكفي بالآية 25 من سورة الأنفال

كما أنني لا أوافق ابن الوردي في أن الطاعون خير للمسلم بفضل الصبر ووبال على غير المسلم، اللهم إلا إذا راجعنا تعريف كلمة المسلم. فالمسلم الذي أُحِب أن يقصده ابن الوردي، والذي أقصده أنا بقراءتي لكلماته، هو الشخص الذي لا يريد بالأخرين أذي، وعلى هذا فالكافر هو المؤذي عمدا. وفي كل الأحوال، أنا لا أتمنى لأي كان (ربما إلا شخص واحد أفرط في الأذى بحيث لم يعد من أذاه مفر، وأترك لكم تخمين ذلك من الاستماع إلى النص) أن يموت بالوباء. وهذه الخفية تعجب الثورجية وتغيظ الأمنجية.

وبالإضافة إلى هذه السطور، فإن طريقتي في إعلان مسافة عدم اتفاقي أحيانا مع ابن الوردي هي الجمع بين النص وبين المقطوعات الأربع الأولى من ألبومبنحيي البغبغانلموريس لوقا. فإذا كان ابن الوردي قد كتب نصه من قلب الكارثة موزعا بين اليأس والأمل، فـبنحيي البغبغانهو في قراءتي إعلان عن موت اليأس وموت الأمل في اللحظة التي صرنا فيها على يقين من أن ثورتنا فشلت، ومن أننا سنعيش ما صرنا نعيشه منذ ما يقرب من نصف عِقد. كذا، فإن موريس يتناص مع عدة أصواتـ كما يفعل ابن الوردي، وكما أفعل حين أجلبهما إليكِبكل حبمعا

6

لا بأس

ما أخفيته عليكِ يا عزيزتي منذ بداية هذا التقديم، أن ابن الوردي، ذلك الذي خَلّد بمقامته طاعون الأنساب، وخَلّد نفسه بالحديث عن طاعون الأنساب، نسي أن يضيف بيتا واحدا إلى أغنيته التي تستمعين إليها في المقطع الرابع من النص، حين يعدّد كيفيات تغير سلوك الناس واستعدادهم للموت موبوئين. وذلك البيت الذي نسيه، ويحلو لي أن أضيفه هنا هو:

وهذا يجفّف أقلامه         وهذا يغالق ديوانَه

نعم، إن لم تكوني فهمتِ بعد، فدعيني أؤكد لك، أن ابن الوردي مات بالطاعون بعد بضعة أسابيع من تأليفه لهذه المقامة. ودعيني، بلا أي بأس، أتمنى السلامة للجميع إلا المخفي الذي بدرت إليه الإشارة.