التقطت هذه الصورة في أبريل 1919 وكانت فرقة المرحوم نجيب الريحاني تقف على مسرح الإجبسيانة لإلقاء أغانيها الوطنية على المتظاهرين في شارع عماد الدين، ونرى نجيب الريحاني يتوسط أفراد فرقته وزكي رستم تحت العلم المصري، ووقف كميل شمبير (رئيس الفرقة الموسيقية وقتذاك) ممسكًا بآلته الموسيقية ومرتديًا طربوشًا عليه الهلال والنجوم الثلاث.. في هذا المقال القصير جدًا، المكتوب فيما يبدو تعليقًا على هذه الصورة في أوائل الخمسينيات، يستعيد بديع خيري (1896- 1966) الشاعر والمسرحي الأبرز والممثل والملحن، ذكرياته عن اللحظة التي خرج الفنانون فيها للمشاركة في ثورة شعبية لم يكن الشعب يملك سلاحًا لها سوى “النار المشتعلة في القلوب“..
كيف تمثَّل الفن روح الثورة، ودفع ثمنًا كبيرًا؛ بديع خيري مثلاً واجه تهديدًا بالنفي إلى جزيرة مالطة، وصدرت له الكثير من الأوامر بتخفيف انتقاداته السياسية في مسرحه الذي لم يكن يخلو من الاشتباك مع الواقع، والذي لم يكن يراه يصلح ليكون فنًا دون سياسة. وهو يعترف هنا أن الفن الذي كان يهدف للتسلية لم يعد يهدف إلا لبث الحماسة، وهو من كتب أن على المصري أن يقوم لأن “أمه” بتناديه!
لم يحدث أن اجتمعت كلمة الأمة على مكافحة الإنجليز كما اجتمعت سنة 1919، ولم يحدث أن تأججت نار الثورة عليهم في قلوب المصريين كما تأججت في ذلك العهد المبارك.
وعلى الرغم من احتلال قوات الإنجليز المسلحة حينذاك، لجميع مناطق القطر المصري، كان المصريون في جميع البلاد يؤلفون كتلة واحدة تواجه الإنجليز بما لا يحبون من مظاهر الثورة.
حقيقة لم يكن الشعب يستطيع مقاومة الإنجليز ومحاربتهم بطريقة إيجابية كما يفعل اليوم شعب مدن القنال الباسل، بما فيه يديه من أسلحة ضعيفة، فلم يكن في حوزة المصريين في 1919 أسلحة ما سوى النار المشتعلة في صدورهم، ثم إن الحركة لم تكن لتضم تحت لوائها جنود البوليس إلى جانب أفراد الشعب كما يحدث اليوم: ولكن مع ذلك كان الجميع يسيرون في طابور واحد، هو الحنق على المستعمرين البغاة.
ولقد تأقلم الفن في سنة 1919 بوحي الثورة فانقلبت الروايات والأغاني من مرحلة التسلية إلى مرحلة المساهمة في الحركة الوطنية، فلم تخل رواية أو أغنية من الإشادة بالوطن وبث الحماسة في قلوب الشعب، حتى لقد راحت الفرق تتبارى في هذا النوع من الروايات وتبتدع ما هو أطرف وأدعى الي التشجيع. ومن الأغاني التي ذاعت في ذلك الوقت أغنية “قوم يا مصري” التي وضع لحنها الشيخ سيد درويش ومنها: قوم يا مصري.. مصر أمك بتناديك..