هل تعرف اللا شيء؟ طبعًا تعرفه، تعرفونه جميعكم، ربما يكون اللا شيء هو أنت، ومن المؤكد عندي بعد أن تعرفت عليه جيدًا أنه أنا، وأصدقائي، ومدينتي، والعالم كله. اللا شيء يفعل كل الأشياء، ويسافر عبر البحار، ويحاور الخيول، ويتسلق الجبال، ويعود في النهاية لا يجد مكانًا يأوي إليه، فيتحدث قليلاً تضييعًا للمزيد من الوقت..
“حاولت ألا أهتم أبدًا بالمنافسات
لكنني نهاية كل شهر كنت أُجن
لقد شاركت كل ممتلكاتي
حتى قال لي الرجل الأبيض: توقف
أنا متعاطف مع الطبيعة
لكن الطيور والبق أكلوا محاصيلي”..
كيف يمكن تلخيص هذا العالم الواسع الموحش الخانق في قصيدة طويلة جدًا، أجمل بكثير من صورة العالم الأصلية؟ هكذا كانت السينما دائمًا؛ تحاول أن تقدم للحياة/ للعالم صورة أجمل بكثير عن الأصلية، ولو كانت صورة للقتل، وللغياب، والوحدة، والأسرار والمتناقضات، والرجال والنساء، والبلاد. هذا الفيلم، الوثائقي “في مديح اللا شيء” تم تصويره في جميع أنحاء العالم، وشارك في صناعته 62 سينمائيًا، وهو يقول كل شيء ولا يقول شيئًا، حيث لا يوجد حوار، أو أحداث، هناك صوت الراوي العميق “إيجي بوب” وهو يلقي القصيدة الطويلة، التي ربما لا تكون قصيدة أصلاً، بصوت لم يكن من الممكن تلقيه على أنه لا شيء!
الفيلم والمخرج
بوريس ميتيك، مخرج الفيلم، المولود في صربيا 1977، كاتب وصحفي محترف ومصور سينمائي، ومخرج له أربعة أفلام وثائقية، آخرها هذا الفيلم الغريب… في 2003 وفي أثناء عمله بالصحافة قرر ميتيك فجأة أن يشتري كاميرا ويخرج أول أفلامه “دايان الجميلة” عن الغجر الذين يعيشون في بلجراد. وقد حصل الفيلم الوثائقي على 11 جائزة دولية. تلاه ثلاثة أفلام كان آخرها “في مديح اللا شيء” 2017.
الفيلم استغرق تصويره 8 سنوات كاملة، بدأها بسؤال: ماذا يعني لك “اللا شيء؟”، وانتظر الإجابات من صنَّاع صور ثابتة ومتحركة، في أكثر من 60 دولة، وصنع منهم خطبة “اللا شيء”، التي تبدو طول الفيلم متعددة المستويات، تذهب إلى طبقات في اللا وعي والوعي، ولهذا فالنص مختلف ومتناقض، بل ومتضارب أحيانًا، يعظ ويتخفف من الحكمة، ويصدر أحكامًا، ويهرب من مصير كل شيء أمام الاستهلاك: أقوى استعراضات الحضارة الغربية. وهو ذكي وأحمق، يواجه الاستهلاك ثم يقع فريسته، يقول مقولات تشبه كليشيهات التنمية البشرية “جربت أن أكون إنسانًا، حاول أنت ان تكون لا شيء”. هذا القلق من عبودية الاستهلاك، يقود النص أحيانا إلى زعيق سياسي وأيديولوجي، يلخص الغرب في الاستعمار وتسليع كل شيء ليتحول الإنسان إلي زبون يخاف من عدم الشراء، كي لا يتحول إلى “لا شيء”… المخرج تأثر بنصوص ظهرت في القرن السادس عشر، حين انتشر نص ينتقد الكنيسة وسيطرتها ومنطقها في الحكمة العاقلة، معتمدًا طريق الجنون لاكتشاف الحياة. “مدينة ” حاورت بوريس ميتيك حين عرض الفيلم في أولى دورات مهرجان الجونة السينمائي(2017). وها هي ذي شذرات من الحوار يتلوها شذرات(ترجمتها أسماء يس) من النص الذي يقود الفيلم.
صوت اللاشيء
ولد جيمس نيويل أوستربرج في أبريل 1947، وهو معروف اختصارًا بإيجي بوب؛ مغن وكاتب أغاني ومنتج وممثل أمريكي، عضو فريق بروتو بانك الشهير. كان بوب جريئًا دائمًا، لعب كل أنواع الموسيقى، من الروك للبلوز، اشتهر بأنه من غير الممكن توقع ما قد يفعله على المسرح! وهو ما يزال جريئًا حتى الآن، في الحادية والسبعين من عمره، يتحمس لتجربة شاب في الأربعين، ليكون صاحب شريط الصوت في الفيلم،هو صوت اللاشيء ، هذا الصوت العميق، الذي لشاعر قديم.
كيف تقرأ النص؟
الفيلم تقوده الكتابة، الكاميرا تلهث وراء النص، والنص يلاحق الصورة، في تلك الديناميكية يبدو الجنون محتملاً إلى حد كبير، والعقلانية هندسة في الفراغ، يمكنك أن ترى الفيلم مرة واحدة، أو أن تدمنه وتشاهده كل يوم، ولهذا كان الاختيار لعبة أخرى؛ كيف تختار من نص لا يستوعبه زمن محدد؟ وكيف يقرأ العابر تلك المختارات؟
الفيلم مقسم إلى نص/ قصيدة/ هذيانات طويلة، تقطعها لوحات هي تعليق الراوي الذي يتشاحن، ينافق، يستفز، اللا شيء. المختارات التي ننشرها هنا تقدم تدخلات الراوي باللون الرمادي، المميز بالفواصل، بينما خطبة اللا شيء، بالخط العادي.
عندما يتحدث اللاشيء
[ومع ذلك، يبقى اللا شيء متعاطف مع ضعفنا، بل إنه حتى يقر ببعضه من تلقاء نفسه]
أحب التعرق
أحب الشك
أحب الكباريه
أحب التبولة
أحب الأحذية البالية
أحب العرق أكثر من النبيذ
أحب الجمال
ليس شرطًا أن يكون عظيمًا
لا بأس بالجمال المتوسط
:لدي شيء واحد أقوله للتاريخ
ليس السؤال كيف استمر الشعر بعد الهولوكست
لكن كيف يكون هناك هولوكست بعد الشعر؟
[ومع ذلك، لا يشعر اللا شيء بالفخر للسعي إلى الرفاهية]
أعتقد أنني المرشح المثالي لهذا الوظيفة
لأنني أشعر وكأنني معاصر لكل العقول العظيمة في التاريخ
ومقيم في أكثر الأماكن رقة على وجه الأرض؛
أعتقد أن الخير والشر لا يمكن لأحدهما أن يوجد دون الآخر
والتغير.. حتى القدر الضئيل من التغير
هو ما يحافظ على عقولنا واقتصادنا متفجرين
ليس لي مستقبل، ولا ماض، لا أصدقاء، ولا حتى مال
لكنني أدفع مقابل عفتكم ومحاولاتكم لتكونوا مضحكين
أنا متميز في إدارة الوقت
ودائمًا أستطيع القفز إذا ما تخطى أحدهم حده
تخصصي هو العمل الجماعي
كلما زاد التحدي كلما زاد اعتمادكم عليَّ
أنا على استعداد للرحيل
أكثر مما يمكنكم أن تتخيلوا
سوف أهمل
حتى أصغر مرشحيكم
أنا مستمر ومقاوم
ومتاح دائمًا
مرن وقابل للبيع
لا أفشل أبدًا
أعرف حتى كيف سينتهي العالم
!وأي شيء آخر لم تخططوا له حتى
[لا شيء يرحب به ممثلو كل العلوم والأديان.. كلهم يحاولون الاحتيال عليك في صفقة سريعة]
أوكيه..
أنا دائمًا مشهد في بداية المسرحية
يحاولون شرح الحياة لي
بالأرقام والكلمات
ورهاني دائمًا أنهم يفكرون بشكل متخلف
أنا حقًا أقدر بعض أساطيرهم
لكن دوافعهم مضحكة
وكذلك أساطيرهم
من خلق ماذا؟ من بدأ أولاً؟
من على حق؟ من أصابته اللعنة؟
هل كل هذا مهم؟
هل سيتم تعويض أحد؟
.هناك بالفعل الكثير ليُقرأ، ويُرى، أكثر مما قد تسمح به حياة أحد
من يريد نظرية أخرى؟
من يريد عدًّا تنازليًّا آخر نحو الحقيقة؟
المعنى نفسه يتدلى من حافة هاوية
.وزواله نهائيًّا مسألة وقت.. ليس إلا
وإذا كان كل شيء قد قيل بالفعل
.فليس هناك حاجة لإضافة المزيد إلى الحطام
.هذه ستكون أول وآخر مناجاة لي مع النفس
[العرب يحاولون ترويض اللا شيء]
“اسمع، أنت تعرف أننا على حق، لا حاجة بك لتنتظر ألف ليلة وليلة.
لقد اخترعنا القهوة، والحلاقة النظيفة، وعلم الجبر، وحتى ما سيصبح لاحقًا كاميرتك
كما أننا حفظنا المعارف الكلاسيكية للعصور القديمة،
وأعطينا أهمية كبيرة لمفهوم العذرية
لقد لعنتنا الطبيعة وباركتنا في الوقت نفسه
وهذه دائمًا نتيجة للخليط غير القابل للتنبؤ به
حاليًا لا يوجد مال لا نستطيع إنفاقه؛
وهدفنا إنشاء حياة بعيدًا عن الرمال
مرحبًا بك في قبيلتنا قديمة الطراز
وستعامل كأحدث وسائل رفاهيتنا العامة“.
أجبت ردًا على ذلك بالدفوع التالية:
شكرًا لكم يا أصدقائي المحترمون
أنا معجب بإصراركم
استحضروني من المصباح
في حال احتجتم إلى ختم
لم يعاملكم التاريخ بلطف
لكنكم تمددتم بفعل حيوية الزمن
لقد كسبتم تعاطفي بقدرتكم على البقاء في هذه الظروف القاسية
لكني نوعًا ما، أشعر بخيبة أمل شديدة بسبب موقفكم الحالي
لا تتردوا في الإعلان عن كيميائكم
لكن لا تنتزعوا شخصًا آخر بدعوى الكفر
لا أعتقد أنه ينبغي أن تفرضوا وجهة نظركم
لا على الصحراء ولا على من يشبهونكم
الأمر دائمًا نسبي عندما يتعلق بالملابس التي ينبغي ارتداؤها
والتواصل بالأعين يجب أن يبقى وسيلة تواصل شرعية
لن يقبل الناس بالصيام ما لم تقل إنه تطهير للجسم من السموم
وعود السماء تثقل صناديق بريدهم
أتمنى لكم معارك وجودية سعيدة
في قلاعكم الذهبية والرملية
فيما يخص أي شيء آخر الله رحيم
لكن الفاتورة النهائية أنا أدفعها.
[اللا شيء يعترف بأن معرفته لعالمنا طالما كانت مختلفة تمامًا عن عالمنا]
كل ما عرفته عن الحب
كان من الرسائل التي لم ترسل
كل ما عرفته عن الإيمان
كان من كنس ما تبقى من الانشقاق
كل ما عرفته عنك
كان من خلال الأشياء التي لم تفعلها
من الكلمات التي لم تقلها
من الكتب التي لم تقرأها
من الأفكار التي لم تخطر ببالك قط
من الاحتمالات التي لم تعرف بها
والآن لدي الكثير مما يمكن إدراكه
ألديك أنت؟
[هنا اللا شيء الذي لن تواجهه مرة أخرى]
الله سريع جدًا هذه الأيام
لكني أيضًا لديَّ طرقي الخاصة
لا مزيد من الشُهب
كل الكلاب الآن تطارد السيارات!
قراءة مواد قادمة من المراحيض
التليفونات المحمولة تهرب من جيوبك
الأزرار الوسطى تقع من قميصك
الممرضات ممنوعون من المغازلة
السيت كوم تنفيس مناسب لأزمات منتصف العمر
تمارين إلكترونية منطقية غير قابلة للحل!
التضحية الأبوية متجاهلة تمامًا
وضعف الحافة موسوم بالإيثار!
أختام جوازات السفر على الصفحات الفارغة
جبان مخصي عندما تشعر بالغضب الشديد!
نرجسية وبائية– الرومانسية الجديدة الأنيقة!
إنترنت مجاني، مع إعلانات، بضغطة سريعة
تهديدات بالاغتيال للشركات الراكدة
ألف سيارة لامبورجيني في السماء إن أبلغت عن الهجوم
الأمير الصغير سيحميك،
على هذا الكوكب أو الذي يجاوره
سوف أغير اقتباساتك الخاصة
وأستخدمها خارج سياقها!
[لكن اللا شيء ليس لديه بيت يعود إليه، لذلك سيتظاهر أنه يود قول المزيد]
هل حلمت للتو أنني أنت
أم أنك تتخيل أنك أنا؟
هل هذه سيرة حياتي أنا أم سيرة حياتك أنت؟
أتمنى أن أستطيع ثانية أن أنسى ما تعرفه
وأن أعيد تعلم ما لا تعرفه
لكن ضباب الخبرة
أغشى جبهة القتال
رجل كامل غير فعال
لا شيء مختل غير كاف
أرى الآن أنني غير مناسب لا لهنا ولا لهناك
ولا لأي مكان آخر
الإصلاحي ذو الأسلوب
المتفائل الساخر
السادي اللطيف
الكامل المثالي
اختر واحدة من التناقضات في القائمة
إذا حاولت الهروب من نفسي
لقد فشلت
إذا جئت للكلام عن أوزارك
فلم أصب شيئًا
لكني لست نادمًا على الإطلاق
وليس لدي أي خطط قريبة
لأنني كنت كلاهما؛ اللا شيء والإنسان
جربت الإنسانية
وأنت الآن تجرب العدم
احتضنها يوميًّا
كما لو كانت لياقة عصرية جديدة.
[اللا شيء يلقي خطبة الوداع]
شكرًا لكم على كرم الضيافة
سيداتي سادتي
يجب أن أذهب الآن
إذ ليس لدي خطط أخرى
لقد تعلمت منكم الكثير خلال عطلة نهاية الأسبوع هذه
ولا أطمع في المزيد
أرجو أن تعذروني الآن
لدي عوالم أخرى لأستكشفها
أكثر من أي شيء سأفتقد
أول مرة بلت فيها
وآخر قبلة تبادلناها
هذا كل ما لدي الآن
اللا شيء ها–تف الم–نزل
أغادركم مثلما جئت
بلا رشاش ضخم
سأخذ معي شيئًا واحدًا
–غير ملوث–
ألا وهو…
ألا وهو..
شاربيّ!
[بعد فترة قصيرة طبعًا يقع اللا شيء في الحب]
اقذفني بقفازين
نادني بالحمامة
الحب الدنيوي
هو الحب المستحيل
الجسيمات والجسيمات المضادة تلغي بعضها البعض
لماذا يشغل الرجل والمرأة بالهما؟
لا يستطيعان العيش مع بعضهما بعضًا
لا يستطيعان العيش دون بعضهما بعضًًا
يبردان
أو يحترقان
أطفالك سوف يبيعونك لشراء تليفون
وأبواك سوف يبيعونك لأجل حقهما في البقاء وحدهما
وشريكك سوف يبيعك من أجل هرمون جديد
أنت تحب الفراولة
وهي تحب التوت
هي تريد أن تتزوج
وأنت تريد الفرجة على توم وجيري
مخلص أم لا
أبله على الدوام
اختيار الممثلين نادرًا ما يناسب الحبكة!